-->

    من أشهر الحشرات التي نراها بكثرة في الحقول و نراها منتشرة في العالم هي فرس النّبي و هو اسم مرادف لحشرة السّرعوف أي السّرعوف هو الأسم العلمي لفرس النّبي ، و السّرعوف من الحشرات المفيدة و القوية في حياة المزارعين و تأتي أهمية حشرة السّرعوف أو فرس النّبي في سرعة إنقضاضها على الحشرات و تناولها ، و لذلك يسعى البعض إلى تربية حشرة فرس النّبي و إطلاقها في الحقول و المزارع . (المصدر : http://mawdoo3.com ) 

     فرس النبي هو نوع من الحشرات المفترسة سيئة السمعة ، ولا علاقة بين اسمه وبين احد الانبياء بتاتا كما يشاع ، بل فرس النبي له تفسير اخر ، فكلمة فرس تأتي من وقفته الحادة الثابتة كالفرس ، وكلمة النبي في اللغة الاغريقية تعني السرعوف ، لذا انتشر هذا الاسم وتداول بين الناس ، ولكن معظمهم لا يعرفون معناه ، هناك ما يقرب من 2000 نوع من فرس النبي منتشر في جميع انحاء العالم ، ولكن تم العثور على الاغلبية في آسيا ،  وحوالي 20 نوعا  في الولايات المتحدة الامريكية . (المصدر : http://www.universemagic.com ) 


    من مزايا السرعوف أنه يتغذى على الحشرات مما يجعله أفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات وخاصة الجراد، والسرعوف يهجم على أي حشرة تتحرك أمامه ينقض على الحشرات بالكلابتين القويتين ويسرع في التهامها فهو لا يتوقف عن الأكل، ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تكثر الحشرات الضارة بالمزارع لذلك يعتبر السرعوف أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات دون أي ضرر على النباتات. ومما يميز هذه الحشرة أيضاً أنها الحشرة الوحيدة التي تستطيع تحريك رأسها دورة كاملة. بعض أنواع السرعوف تأكل بعض الطيور والقوارض الصغيرة والسحالي الصغيرة والثعابيين. و من مميزاته انه رشيق حيث يستطيع مباغته فرائسه ويستطيع تغيير لونه ليتلائم مع لون البيئة التي يعيش فيها ليتخفي من اعدائه ويوهم فرائسه. (المصدر : ويكيبديا ) 



    عملية التزاوج اخذت الكثير من الابحاث لفهم لماذا تأكل الانثي الذكر بعد التزاوج ولكنه مازال موضوع تحت النقاش ، اما عن نتاج التزاوج فتبدأ الانثي في وضع بيضها في ما يسمي بالمبيض حيث يحتوي عادة علي الكثير من البيض الذي يحيط به رغوة من البروتين الذي يساعد كثيرا علي تصلب الغلاف وبالتالي حماية البيض ، تضع الانثي بيضها في فصل الخريف وعادة ما تختار فرع شجرة صغير او غصن ، وعملية الفقس مرتبطة كثيرا بدرجات الحرارة .  (المصدر : http://www.universemagic.com ) 



    صور خاصة بمدونة ' صورة بادر" 
    صور ملتقطة بكاميرا nikon 3100 
    شارك المقال
    Unknown
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صورة بادر .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق